آخر الأخبار

سباق افريقي لاحتضان مقر منطقة التجارة الحرة …

9 يوليو، 2019

هلا ريم   : تتنافس خمس دول أفريقية لاحتضان مقر « منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية »، فيما ينتظر أن يتم اختيار واحدة من هذه الدول خلال قمة الاتحاد الأفريقي التي تنعقد يوم غد الأحد في عاصمة النيجر نيامي، ويشارك فيها رؤساء دول وحكومات القارة.

وكانت الاتفاقية المنشئة لهذه المنطقة التجارية الحرة قد دخلت حيز التنفيذ يوم 30 مايو الماضي، وهي التي أعلن عنها خلال قمة أفريقية انعقدت في مدينة كيغالي، عاصمة رواندا، منتصف عام 2018.

وتتنافس خمس دول أفريقية لاحتضان مقر الهيئة القارية الجديدة، وهي: مصر وكينيا وغينيا واسواتيني ومدغشقر، وتمثل هذه الدول مختلف مناطق القارة (الشمال، الشرق، الغرب، الجنوب، جزر المحيط الهندي)

وهيمنت نقاشات المنطقة التجارية الحرة على نقاشات اجتماع مجلس وزراء الخارجية الذي يومي الخميس والجمعة في نيامي، تمهيداً للقمة، فيما سيقدم الوزراء توصيات وقرارات بخصوص المنطقة التجارية لاجتماع القادة.

وتهدف منطقة التجارة الحرة القارية إلى خلق سوق مشتركة في أفريقيا البالغ عدد سكانها 1.27 مليار شخص، وناتجها المحلى الإجمالى البالغ 3.4 تريليون دولار، وذلك من خلال إلغاء التعرفة الجمركية البينية، من أجل تعزيز مستوى التبادل التجاري الداخلي في القارة.

ووقعت على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة 52 دولة من أصل 55.

نقلا عن الصحراء