وزير التوجيه الإسلامي والتعليم الأصلي يوقع مع نظيره المغربي البرنامج التنفيذي للتعاون للفترة 2026-2028.

هلا ريم الاخباري: عقد وزير التوجيه الإسلامي ، السيد الفضيل ولد سيداتي ولد أحمد لولي، الثلاثاء 23 يونيو 2026 بالرباط، جلسة مباحثات موسعة مع معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الشقيقة، السيد أحمد التوفيق،
وتوجت المباحثات بالتوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية للفترة 2026-2027-2028، في خطوة تعكس الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات أكثر فاعلية واتساعا، وترجمة ما يجمعهما من روابط أخوية وتاريخية ووحدة في المرجعية الدينية إلى برامج عملية ومبادرات مؤسسية مستدامة.
ويأتي هذا التطور النوعي في مسار العلاقات بين القطاعين تنفيذا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، والتي تعمل حكومة معالي الوزير الأول السيد المختار ولد أجاي على تجسيدها وترجمتها إلى شراكات ومشاريع عملية تخدم المصالح المشتركة.
وشكلت المباحثات بين الوزيرين والوفدين مناسبة لاستعراض واقع التعاون القائم وآفاق تطويره،
كما تضمنت المباحثات السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في مجالات العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وتكوين الأئمة والعلماء والمرشدين، وتطوير إدارة المساجد، وتنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها، وتفعيل أدوار الزكاة، وتبادل الخبرات في المجالات التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي، فضلاً عن تعزيز التشاور والتنسيق فى باقى الجوانب خصوصا التعاون بين المؤسسات العلمية.






