آخر الأخبار

من قال إن العرب لايقدروننا ؟ لمهابه عبد الله بلال

10 يناير، 2021

هلا ريم الإخباري من قال إن العرب لايقدروننا؟ بالعكس كلام هنا أو مقال هناك لايغير من الأمر شيئا ..
فالعرب يقدرون الموريتانيين؛ ويعشقون الشناقطة من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ومن العراق إلى اليمن؛ ومن تونس إلى السودان فالصومال وجيبوتي وجزرالقمر فأرض الكنانة مصر وليبيا فالمغرب والجزائر.. الخ
كل بلاد العرب تقدر بلادنا وتحب الموريتانيين، وقد أثبتت التجارب ذلك
ولو كانت بلادنا في عمق خارطة الوطن العربي لكان لنا شأن آخر في التأثير والنفوذ ولكن للجغرافيا إكراهاتها، فالكثير من العرب العاديين قد لايكونون على اطلاع كاف ببلادنا، ولايعرفوننا معرفة دقيقة، واكراهات العالم اليوم والنظرة المادية تسيطرعلى التقييم، ولكن كل ذلك يبقى شيئا عابرا ولايغيرمن حقيقة عواطف العرب نحونا وعواطفنا نحوهم …
فإذا كان الموريتانيون يتفاعلون مع القضايا العربية من حرب حزيران إلى غزو العراق فالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان .. الخ ، فإن العرب احتفوا بنا أيما احتفاء .. وما نادت بلادنا وقت الجد إلا ولبى العرب النداء ..
فالسعودية حدث ولاحرج ومن القدم يعتبرون أهل شنقيط أهل علم و ورع ، والملك السعودي الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يقدرالموريتانيين أيما تقدير ويقال إنه يقول إن الشناقطة أخوالي ،والإمارات قل ماشئت فالشيخ زايد رحمه الله أحب الموريتانيين، والآن من هو مفتي الإمارات أليس شيخا شنقيطيا أو ليس محل ترحاب وتقدير وذا مكانة في الدولة والمجتمع ؟
والسودان لديهم أحياء تسمى أحياء الشناقطة، وقطر ورغم قطع العلاقات معها ظلت تعتبر الجالية هناك إخوة وأشقاء مبجلين مكرمين ..
والعراق ورئيسها الراحل صدام حسين رحمه الله نحتاج لمجلدات لنسرد كيف يقدروننا ودعمها لنا ووقوفها معنا في السراء والضراء، وسورية التي تكن لنا كل المحبة والتقدير فالرئيس الحالي بشارالأسد قبل أن يستلم السلطة زار صديقه وهو ضابط موريتاني كان في دورة تدريبية هناك ،خصه بزيارة ودية وعرض عليه الأخير مشاكل بعض الطلاب في التسجيل آنذاك فوافق عليها بصدر رحب وأصدرت الأومر بشكل استثنائي لتسجيلهم في مختلف الجامعات، ولقد درسنا هناك ولم نجد منهم إلا المحبة والكرم والشهامة.
و لبنان الجميل عندما صرح ممثل لبنان في القمة العربية التي عقدت في بلادنا 2017 وزيرالصحة حينها تصريحا قد يفهم منه أنه استخفاف بالعاصمة انواكشوط ، قال نصر الله بصوت جهوري مجلجل نعتذر للإخوة الموريتانين أرض الكرم والإباء، و لمصرأم الدنيا نصيب ويكفينا شرفا أن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين قال مرة : لايطربني سوى محاضرات ذلك الشيخ الشنقيطي ..
أما أشقاؤنا في المغرب العربي فحدث ولاحرج لن نتحدث عنهم فالمرء لايكرم في بيته…
اذن كفوا في المستقبل عن تضخيم الأمور وجعل منشور هنا أو تعليق هناك مادة دسمة للقيل واالقال …
بالذي بيينا توقفوا ..