آخر الأخبار

تعرفوا على أعراض الجلطة الدماغية لتتصرفوا بسرعة…

19 فبراير، 2019

هلا ريم : اعراض الجلطة الدماغية تستوجب التصرف بسرعة فائقة لإنقاذ حياة المريض. وقد أشارت الأبحاث العلمية الحديثة إلى أنَّ خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، يكون أعلى لدى الرجال منه لدى النساء دون سن الـ 75 عامًا.

عام 2008 تمَّ إنشاء سجلّين اثنين لإصابات السكتة الدماغية في كل من مدينتي ليل وبريست (يوجد مسبّقًا سجل بهذا الخصوص في مدينة ديجون). ومن هذه السجلات قام الباحثون من معهد باستور بمقارنة معدلات الإصابة، والنوبات، وشدّة النوبة والوفيات، بعد 28 يومًا من الإصابة بالسكتة أو الجلطة الدماغية لدى كل من الرجال والنساء في سن أعلى من 35 عامًا. وقد أثبت بحثهم هذا الذي نُشر في المجلة الأسبوعية Weekly Epidemiological Bulletin أنّ عدد نوبات السكتة الدماغية كان أعلى لدى الرجال منه لدى النساء. وهذه الأرقام تختلف وفقًا للسن.

تاريخ المريض
ووفقًا للباحثين فإنّ “خطر السكتة الدماغية على الشخص، له علاقة بعوامل خطر الأوعية الدموية، كما أنّ انتشار وشدّة السكتة الدماغية تتباين بشكل مختلف مع العمر لدى كل من الرجال والنساء”.
وبحسب هذه الدراسة التي أُجريت بين الأعوام 2008 و 2012، فإنَّ السكتة القلبية ترتفع كثيرًا بين الرجال أقل من 75 عامًا، ولكن فوق هذه السن فإنها أكثر شيوعًا بين النساء.
وفي المقابل وجد الباحثون أنّ التدخين وصدمات الرأس، وأمراض الشرايين التاجية، كانت أعلى بكثير بين الرجال، وفقًا لـ”توب سانتيه”.

وفي ما يلي تذكير بـ أعراض الجلطة الدماغية:
• اضطرابات في الرؤية مع فقدان القدرة على النظر في عين واحدة أو في الاثنتين.
• صعوبة مفاجئة في المشي والشعور بالدوار وفقدان التوازن، أو القدرة على تنسيق حركة الجسم.
• ألم في الرأس شديد وعنيف من دون سبب واضح.
• الشعور بالضعف المفاجىء عند مستوى الوجه أو الذراعين أوالساقين، وفي أغلب الأحيان في جانب واحد فقط من الجسم.
• الارتباك والصعوبة في التحدث أو الإدراك.

الوئام