أخبار دولية

إيران: تشييع جنازة العالم النووي محسن فخري زاده و دعوات للرد على عملية اغتياله

هلا ريم الإخباري: تقيم إيران الاثنين مراسم دفن العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده بحسب ما أفادت به وزارة الدفاع في البلاد، في وقت تكثر فيه المطالبات في الداخل الإيراني بالرد على عملية الاغتيال. كما أعادت هذه الحادثة الجدل حول الاستمرار بالتزامات طهران النووية لا سيما الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

وأعاد اغتيال أحد أبرز علماء الجمهورية الإسلامية، فتح باب النقاش بشأن التزامات إيران النووية لا سيما الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

ومن المقرر أن يوارى الثرى الاثنين، بحسب ما أفادت وزارة الدفاع عبر موقعها الإلكتروني، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

 

ووقّع أعضاء مجلس الشورى بالاجماع بعد جلسة مغلقة الأحد، بيانا يدعون عبره للرد على الاغتيال، ومنع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشآت البلاد، بينما رأى أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي أنه “لا يوجد سبب” لئلا تعيد إيران النظر في التزامها بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأعلنت إيران يوم الجمعة الماضي “استشهاد” فخري زاده، رئيس منظمة الأبحاث والإبداع في وزارة الدفاع، متأثرا بجروحه بعيد استهدافه من قبل “عناصر إرهابيين” أطلقوا الرصاص على سيارته في مدينة آب سرد بمقاطعة دماوند شرق طهران.

وكان جثمانه قد وصل مساء السبت إلى مدينة مشهد للصلاة عليه في العتبة الرضوية، قبل نقله الأحد إلى العتبة الفاطمية في مدينة قم جنوب طهران، وبعدها إلى مرقد الإمام الخميني في العاصمة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي السبت ضرورة “معاقبة” الضالعين في الاغتيال، ومواصلة نشاطات العالم الراحل.

من جانبه، اتهم الرئيس حسن روحاني إسرائيل بالاغتيال. وفي حين شدد على الرد في “الوقت المناسب”، أكد أن “الأمة الإيرانية أذكى من أن تقع في فخ المؤامرة الذي نصبه الصهاينة”، وأنهم “لن ينجحوا في تحقيق أهدافهم الخبيثة”.

وفي افتتاحيتها الأحد، طالبت صحيفة “كيهان” المحافظة باستهداف ميناء حيفا في الدولة العبرية في حال “ثبت” ضلوعها في الاغتيال، معتبرة أن ذلك سيؤدي “بالتأكيد إلى تحقيق الردع لأن الولايات المتحدة والنظام الصهيوني (…) ليسا مستعدين بأي شكل من الأشكال لخوض حرب”.

 

افرانس 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى