آخر الأخبار

النائب امادي سيد المختار في مقابلة على منبر تنمية لعصابه(ملخص

27 يوليو، 2020

هلا ريم الإخباري: استضاف “منبر تنمية لعصابه” زوال اليوم الأحد 26 يوليو 2020  النائب عن حزب “تواصل” لمقاطعة كيفه الشيخ حمادي سيد المختار للحديث حول مشاكل التنمية في ولاية لعصابه عموما و مقاطعة كيفه خصوصا، و تقييمه لبرامج الحكومة و جهودها في مواجهة كورونا،و ابرز التحديات لما بعد كورونا.

و في بداية المقابلة شكر سيادة النائب الموقر منبر تنمية لعصابه إدارة ،و اعضاء على المجهود الكبير الذي يبذلونه ، و قال النائب ان اهم المشاكل التي تعيق التنمية في لعصابه هي في المقام الاول مشاكل ندرة المياه و قلة مصادر الطاقة (الكهرباء).

و أضاف النائب انه من خلال متابعاته لبرامج الحكومة، و مقابلاته مع المسؤولين عن القطاعات المعنية ،تبين له انه لا يوجد حل لهذه المشاكل في الأفق الزمني القريب .

و أكد سيادة النائب ان التنمية الحيوانيةً و الزراعة تعدان ركيزتان في  اقتصاد الولاية ،و هما بحاجة  ماسة الى لفتة قوية من الجهات الحكومية، تكون في شكل مشاريع ،و استثمارات كبيرة ،تتجلى في إقامة مصانع للألبان و مشتقاتها ،و مصانع للأعلاف ،مؤكدا ان حصول هذا الامر يتطلب دراسة علمية لإثبات جدوائيةً هذه المشاريع و توفير الماء و الكهرباء لإقامة صناعة ناجحة.

و في ردوده على أسئلة و استفسارات الأعضاء قال النائب امادي ولد سيد المختار: انهم كنواب لفتوا انتباه الحكومة عند مناقشة ميزانية قطاع التجارة و السياحة هذا العام، حول تهميش الولاية ،و حرمانها من تدخلات هذا القطاع ،رغم ما تزخر به لعصابه من مقدرات سياحية متنوعة .

و حول رؤيته لامكانية مساهمة  المجالس الجهوية في دعم المجهود التنموي قال سيادة النائب : ان الجهات اذا توفرت لها التمويلات المطلوبة،و الخبرات الكافية، و منحت الصلاحيات الكافية بامكانها ان تحقق التنمية المنشودة ،و لكن بالنظر الى ما منح لهذه الجهات في ميزانية  2019-2020 فان ذلك لا يزال بعيد المنال.

و بالنسبة  لتقييمه لعمل الحكومة في مواجهة كورونا قال سيادة النائب: انه يرى ان الحكومة وجدت فرصة كافية  لمواجهة الجائحة، و لكن مجهودها في مواجهة الجائحة بعدما حلت بالبلد كان دون المستوى المأمول ، رغم ذلك فقد كانت لها جهود تذكر و تشكر من باب الانصاف.

و نبه النائب ان جهد الحكومة للتصدي لهذه الجائحة شابته شوائب منها ما يتعلق بالتسيير، كانفاقها لعدة مليارات قبل انشاء مجلس الاشراف على تسييرصندوق كورونا.

و في جوابه حول إغلاق مكتب استقبال شكاوى و مشاكل المواطنين في كيفه بعد اعادة انتخابه للمرة الثانية قال النائب : انه لم يجد في استمرارية فتح المكتب جدوائيةً، بسبب عدم تمكن المشرفين عليه من القيام بما ينتظر منهم .

و قد اشرف على إدارة اللقاء المشرف العام على تنمية لعصابه المفتش عال ولد يعقوب.