آخر الأخبار

مدرسة وجاهة في نواذيبو بين الإهمال و التسيب

30 يونيو، 2020

هلاريم الإخباري: ظلت مدرسة وجاهة في نواذيبو لسنوات طويلة رهينة للإهمال والتسيب بل وصلت إلي درجة يرثى لها ويندي لها الجبين شأنها في ذالك شأن عديد المدارس في مدينة نواذيبو .
جميعنا يعرف الوضعية التى كانت عليها هذه المدرسة بأقسامها الآئلة للسقوط والمتهالكة وجدرانها التي طمرتها الأتربة ولم تصمد امام عاديات الزمن على غرار أبواب المدرسة المهجورة التي أقتلع بعضها وتحطم بعضها الآخر بعد ان انهكته عوامل التعرية واستحالت المدرسة إلى مكان موحش بسبب الإهمال وغياب الصيانة .

سنوات من الإهمال عرفتها مدارس نواذيبو ولم يحرك أحد ساكنا طيلة ذالك الوقت لتشرق شمس الأمل بتولى النائب والعمدة القاسم ولد بلالى للشأن البلدي كمنقذ لهذه المدارس التى وضعها في مقدمة اهتماماته وأدرجها ضمن خطة عمل واضحة المعالم من أجل ترميم وإصلاح المدارس الإبتدائية التابعة للبلدية والمقدرة بحوالي 32مدرسة ابتدائية .
وكما عرف عن هذا الرجل الوطني كرجل كلمة ووعد بدأ بدراسة و مسح فني شامل لحاجيات تلك المدارس ليتم بعد ذالك جدولة التدخلات الهامة لإصلاحها وإعادة تأهيلها من الأكثر تضررا تصاعديا.
وهو ماكان بتوفيق الله وقوته فهاهي مدرسة وجاهة اليوم تقف شامخة كغيرها من المدارس التي تم ترميمها وإعادة تأهيلها ليتغير المشهد من صورة تبعث علي الأسى والحزن إلى صورة مشرفة بعد أن استعادت تلك المدارس أعتبارها تشييدا وإصلاحا وتجهيزا بكافة المتطلبات واللوازم
نجاح ينضاف لنجاح العمدة القاسم ولد بلالى في إعادة المصداقية للبلدية والنهضة العارمة التى شهدتها على جميع المستويات في وقت قياسي كبلدية نموذجية بشهادة كل الفاعلين والشركاء .وبشواهد الحية والملموسة كبلدية تساهم و تضطلع بأدوارها بكل فاعلية .

إن هذه الشهادات والنجاحات تبقى ناقصة إن لم تشفع بإعادة صلاحيات البلدية المسلوبة في ظروف معروفة للجميع وبعد أن تأكدت للجميع قدرة العمدة على تحقيق تلك المكاسب الكبرى
وانه بمستوى التحديات وتطلعات الساكنة التى منحته ثقتها والذي حقق سابقا ويحقق اليوم نجاحات متواصلة للبلدية برغم من تحجيم دورها نظرا لصلاحيات المنقوصة
وهي لعمرى مناسبة للنخبة ولكل المنصفين بإعادة صلاحيات وأملاك البلدية المسلوبة حتى يتسنى للعمدة احراز المزيد من النجاح وأحتراما لإرادة وثقة المواطنين الذين أختاروه لهذا الدور .

ولعل من أبرز صلاحيات وأملاك بلدية نواذيبو الأكثر إلحاحا وحاجة إليها

أولا : صلاحيات البلدية المسلوبة:

ملف النظافة

تسيير ونظافة المسلخة

صيانة الطرق

تسيير ونظافة الأسواق

إصدار إذن البنيان

تسسير أماكن توقف السيارات
وحظائر ركن السيارات

عائدات لوحات الإشهار

ثانيا الأملاك المسلوبة من بلدية نواذيبو

مرآب البلدية
القطع الأرضية في المخطط العمراني للمدينة التى كانت موضوعة تحت تصرف البلدية لأستغلالها فيما تراه مناسبا
المساحات والفضاءات العمومية التى تمت مصادرتها من البلدية
بسمة الحافظ أبك