أخبار دوليةمقالات وتحليلات

ماهو هانتا فيروس الذي ظهر مؤخرا في الصين وماهي طرق الوقاية منه

هلا ريم الإخباري: فيروسات هانتا أو فيروسات هنتا (الاسم العلمي:hantaviruses) هي فيروسات حمض نووي ريبوزيسلبية الاتجاه من عائلة البانيوية.عادة ما تسبب العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض. أما البشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها. بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف ارتباطها بأي مرض عند الإنسان.

عدوى فيروسات هنتا مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، لكن العدوى من إنسان لآخر سجلت مؤخرا في أمريكا الجنوبية بفيروس الأنديز.

سميت فيروسات هنتا على اسم نهر هانتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر هناك. وعزل أول مرة عام 19700 بواسطة كارل جونسون وهو وانغ لي.

●التاريخ

في مارس 2020 في الصين تم إثبات إصابة رجل منيونان بفيروس هانتا. توفي أثناء سفره إلى شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة. وفقا لتقارير جلوبال تايمز، تم اختبار حوالي 32 شخصا آخرين للكشف عن الفيروس.

●الوقاية

وفقًا لمركز مكافحة الأمراض واتقائها، فإن أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بفيروس هانتا هي القضاء على الاتصال مع القوارض في المنزل أو مكان العمل أو المخيم بما أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب القوارض، والفضلات، والعضات، فإن التحكم في الجرذان والفئران في المناطق التي يرتادها البشر أمر أساسي للوقاية من الأمراض،  يمكن تحقيق الوقاية العامة عن طريق التخلص من أعشاش القوارض، وإغلاق أي شقوق وثقوب في المنازل حيث يمكن أن تدخل الفئران، أو نصب الفخاخ، أو وضع السموم أو استخدام الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل القطط في المنزل.

تختلف المدة التي تظل فيها فيروسات هانتا معدية في البيئة بناءً على عوامل عديدة مثل النظام الغذائي للقوارض ودرجة الحرارة والرطوبة وما إذا كانت في الداخل أو في الهواء الطلق. ثُبت أن الفيروسات تظل نشطة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة العادية، بينما تقتلهاالأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس المباشر في غضون ساعات قليلة. ومع ذلك، يجب دائمًا التعامل مع فضلات القوارض أو البول في عمر غير محدد على أنه معدي.

منصة ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى