آخر الأخبار

وزير التشغيل والشباب والرياضة يدشن ملعبا للمصارعة التقليدية والأولمبية في مقاطعة السبخة

11 يناير، 2020

هلاريم : اشرف وزير التشغيل والشباب والرياضة الدكتور الطالب ولد سيد أحمد صباح اليوم السبت في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية على تدشين ملعب للمصارعة التقليدية والمصارعة العصرية المعروفة بالمصارعة الأولمبية وذلك بحضور الوزير الأمين العام للحكومة السيد انيانغ جبريل والسيد اتيام جمبار، مستشار برئاسة الجمهورية.

ويتكون الملعب الجديد من حلبة صالحة لممارسة الرياضات آنفة الذكر ومدرجين يتسع كل منهما ل 1000 متفرج بالإضافة إلى قاعات لتبديل الملابس خاصة بالمصارعين واربعة مكاتب وشباكين لبيع التذاكر.

وقد كلف إنجاز هذا الملعب الذى يمثل استجابة لمطلب قديم رافق القائمين على هذه اللعبة وممارسيها أزيد من 20203387 مليون اوقية جديدة على نفقة ميزانية الدولة وتم إنجازه خلال سبعة اشهر.

وشدد الوزير في كلمة له بالمناسبة على أهمية المكانة التي تحظى بها ترقية العمل الرياضي عموما والألعاب التقليدية بصفة خاصة بالنسبة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذى يدرك جيدا القيمة الحقيقية لمختلف الألعاب الرياضية والمكانة التقليدية منها على وجه الخصوص في الثقافة الوطنية.

ودعا الرياضين عموما والمصارعين بصفة خاصة إلى لعب الدور المنوط بهم في النهوض بكافة الألعاب الرياضية والارتقاء بها سواء كانت عصرية أو تقليدية إلى مستوى العالمية وإثبات جدارة بلادنا بمكانتها في هذا المجال في كافة المحافل الدولية.

كما عبر الوزير عن شكر قطاعه لكل القائمين على رياضة المصارعة التقليدية وممارسيها على دورهم المشهود في الحفاظ على هذا الجزء الهام من موروث بلادنا الثقافي الغني بتنوعه في كافة المجالات.

وبدوره عبر رئيس الاتحادية الوطنية للمصارعة التقليدية السيد أعل مودي صال عن سعادة القائمين على هذه اللعبة والمصارعين وساكنة المقاطعة بهذا الانجاز الذى طال انتظاره، مشيدا في هذا الصدد بكل ما تحقق للرياضيين الموريتانيين عموما والمصارعين التقليديين خصوصا.

واضاف ان انجاز هذا الملعب سيشكل لامحالة نقطة تحول هامة في تاريخ اللعبة سواء تعلق الأمر بتوسيع دائرة الممارسة أو على مستوى النتائج التى نعول على المصارعين في تحقيقها.

وحضرت حفل التدشين السلطات الادارية والأمنية على مستوى ولاية نواكشوط الغربية وعدد من الفقهاء والفاعلين السياسيين والوجهاء في مقاطعة السبخة وجمع من جمهور اللعبة.