آخر الأخبار

موريتانيا في الصحافة العربية هذا الأسبوع

7 أكتوبر، 2019

هلاريم ،د: تناولت الصحافة العربية هذا الأسبوع التطورات السياسية والأحداث في موريتانيا، فعلى المستوى السياسي أثارت اللقاءات التي يجريها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بالمعارضيين الرئيسيين، وخاصة منافسيه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، اهتمام بعض الصحف العربية.

 

كما سجلت الصحف العربية زيارة رئيس أركان الجيوش إلى الجزائر، إضافة للتطورات الاجتماعية في البلاد.

 

وفي الآتي تتابعون أبرز ما ورد في الصحافة العربية حول موريتانيا:

 

إجماع على الارتياح

اعتبرت صحيفة “العين” الألكترونية الإماراتية أن لقاءات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بالمعارضين خلقت جوا من الارتياح هو محل إجماع من الموريتانيين.

وتابعت الصحيفة “وشملت لقاءات الغزواني الأخيرة، أبرز منافسيه في رئاسيات يونيو الماض، مثل الحقوقي والناشط السياسي بيرام ولد أعبيد الذي حل ثانيا، بالإضافة للمرشح ولد بوبكر الوزير الأول الأسبق الذي حل ثالثا”.

وقالت الصحيفة إن “اللقاءات الأخيرة لغزواني تناولت أبرز النقاط المتعلقة بإعادة صياغة العلاقة بين الأغلبية والمعارضة وفق أسس جديدة تستهدف تطبيع الحياة السياسية، وإنهاء ما يراها البعض الحدة في الخطاب السياسي بين الفرقاء”.

وتواصل الصحيفة “وتوقف أغلب المراقبين للمشهد السياسي الموريتاني عند الاجماع حول إيجابية اتصالات الرئيس مع رموز وقادة المعارضة، الذين التقاهم والاتفاق حول متطلبات تطبيع المرحلة الحالية”.

 

 

قائد الجيوش في زيارة للجزائر

قالت صحيفة “الخبر” الجزائرية إن الأمين العام لوزارة الدفاع الجزائرية اللواء عبد الحميد غريس استبقل باسم نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، قائد أركان الجيوش الوطنية الفريق محمد الشيخ محمد لمين الأمين، الملقب “برور”، رفقة الفريق أحمد محمد، رئيس الأركان للقوات المسلحة النيجرية، واللواء عبدولاي كوليبالي، رئيس الأركان العامة للجيوش المالية.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء جرى الثلاثاء، ويأتي عقب انتهاء الاجتماع العادي لمجلس رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، التي انعقدت بتنمراست الجزائرية.

وأعلن المسؤول العسكري الجزائري تمسك بلاده بالحفاظ على إطار التعاون هذا، المتمثل في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، التي تم إحداثها لمصلحة الأمن المشترك للدول الأعضاء، وفق قوله.

 

 

اهتمام ألماني بـ”الاستقرار” في موريتانيا

قالت جريدة “الشروق” المصرية إن الوزير الأول إسماعيل ولد الشيخ سيديا التقى هذا الأسبوع وفدا من لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية بالبرلمان الألماني برئاسة بيتر رام سوا.

ونقلت الجريدة عن الإذاعة الموريتانية أن اللقاء تناول علاقات التعاون القائم بين البلدين وخاصة ما يتعلق بالشؤون البرلمانية، مضيفة أن نقلا عن رئيس الوفد الألماني أن الوزير الأول الموريتاني “أكد على أهمية مشاركة المستثمرين الألمان في تنشيط الاقتصاد الموريتاني ودعاهم إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها موريتانيا”.

وختمت الصحيفة “وأكد رئيس الوفد عزم الشركات الألمانية توسيع نشاطها في موريتانيا سواء عبر التجارة أو من خلال الاستثمارات المباشرة، مبينا في هذا الصدد أهمية الاستقرار السياسي الذي تعيشه موريتانيا في جذب المستثمرين، وكذا نهجها في محاربة الفساد كسبب مباشر لتحفيز مزيد الشركات للدخول إلى هذا البلد”.

 

 

موريتانيا مشغولة بدوائها

أبرزت جريدة “القدس العربي” الجدل الدائر هذه الأيام حول الأدوية في موريتانيا، وقالت الصحفة إنه “استمر في موريتانيا على نطاق واسع الانشغال العام بانتشار الأدوية المزورة التي تمثل نسبة كبيرة من المواد الصيدلية المستهلكة في البلاد”.

وتابعت الصحيفة “وجاء هذا الانشغال بعد تسجيل عدد كبير من الوفيات واكتشاف إصابات بعدد من الأمراض الناجمة عن استهلاك مواد طبية مزورة”، مضيفة أن “الدكتور نذير ولد حامد، وزير الصحة الجديد المنغمس في إصلاح قطاع الصحة، دق ناقوس الخطر محذرا من الفوضى التي تعم المجال الدوائي والصيدلاني الوطني”.

وتنقل الصحيفة تصريحات وزير الصحة التي أكد فيها أنه “قدم لمجلس الوزراء بيانا يتعلق بتأمين البلد بالأدوية والمستلزمات الطبية النظيفة، عبر اعتماد نظام جديد يقوم على تجميع كافة الطلبات المتعلقة بالأدوية والمستلزمات الطبية ومركزتها وعرضها على مجموعة من الموردين المنتقين على أساس جودة مواردهم والخدمات التي يقدمونها”.

ويضيف الوزير أنه “سيتم فتح صفقة مع المورد الذي سيتم اختياره وستوحد جميع الاستيرادات في صفقة واحدة وتشكل لجنة مشتركة بين الدولة والخصوصيين لمناقشة جميع مقترحات الموردين الوطنيين والأجانب والاطلاع على جودة أدويتهم وعلى أسعارها”.

ولاحظت الصحيفة أنه “بينما اتجهت الحكومة للسيطرة على فوضى توزيع الأدوية، وقررت المساجد الموريتانية توحيد خطبة الجمعة حول حرمة تزوير الأدوية، تابع المدونون الموريتانيون المتابعون للشأن العام ضغوطهم على الحكومة للتحقيق في هذا الملف، ومتابعة إصلاحه، ومحاسبة جميع من ساهم من قريب أو بعيد في تزوير الأدوية المستهلكة في البلاد”.

 

ضحايا العواصف الرعدية

رصدت جريدة “الدستور” المصرية وفاة سيدة موريتانية وإصابة 6 آخرين، جراء عاصفة اجتاحت شرق موريتانيا.

ونقلت الصحيفة عن بيان لوزارة الداخلية جاء فيه أن الأمطار الأخيرة التي صاحبتها رياح قوية وعواصف رعدية، شهدتها مناطق متفرقة في 4 ولايات، وأدت إلى انهيار العديد من الأعرشة والبيوت الطينية وسقوط بعض أعمدة الكهرباء؛ مع تسجيل إصابات بشرية في بعض المناطق.

وختمت الصحيفة “يذكر أن موريتانيا شهدت الشهر الماضي فيضانات وسيولا أدت إلى خسائر في الأرواح والمواشي وتركت المئات بدون مأوى بعد أن جرفت السيول بيوتهم